الخميس، أبريل 05، 2012

البنــك الدولــــــــــــــي


مقر البنك الدولي في واشنطن
 إن البنك الدولي أو "البنك العالمي" هو هيئة تابعة للأمم المتحدة، أسسته هذه الأخيرة في  27 ديسمبر 1945. في البداية كانت عضويته تضم 29 دولة،وبدأ البنك عملياته رسميا في يونيو 1946. ومقره في واشنطن عاصمةالولايات المتحدة. وفي عام 1972 وصل عدد أعضائه إلى 119 دولة.
        يحصل البنك على أمواله من مساهمات البلدان الأعضاء المدفوعة في رأسماله. كما أنه يجمع الأموال بطرح
سندات في الأسواق العالمية. ويعتمد اتراك كل دولة عضو في رأس المال على نسبة مواردها الاقتصادية . وتأتي أعلى الاشتراكات من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا واليابان والهند.
         كما يقدم البنك قروضا إلى الحكومات بصفة رئيسية لكنه يقدمها أيضا لشركات خاصة بضمان حكوماتها لتمويل مشاريع محددة لها علاقة بالاعمار والتنمية والتجارة الدولية. زتمنح القروض لآجال طويلة. ويعتمد معدل الفائدة بشكل رئيسي على شروط القرض وبنوده. وتشمل أشغال التنمية التي تمنح قروض لها الطاقة الكهربائية والمواصلات وتطوير الاتصالات. ويقدم البنك مساعدات فنية بالإضافة إلى المعونات المالية.
         ويدير البنك مجلس للمحافظين، ومدراء تنفيذيون، ورئيس، وهيئة عاملين عادية. ويجتمع مجلس المحافظين الذي يتكون من محافظ واحد تعينه كل دولة عضو مرة في السنة. وينفذ سياسة البنك 20 مديرا تنفيذيا يصادقون على جميع القروض.

المصدر: موسوعة بنك المعلومات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق